كتب: خالد البسيوني.
بدأ الشيخ عبدالله زيدان أحمد كلامه قائلاً أنه مما لا شك فيه أن خطورة التفسير الباطني وما يأتي به من بدع وخرافات لا يقبلها العقل وهى مناقضة لما جاء به القرآن الكريم، فهناك من يفسر القرآن الكريم تفسير باطني ولا أعلم من أين جاء بهذا التفسير، الذي ليس له دلائل من القرآن الكريم بل يناقض أيات القرآن الكريم فهل من يفسر هو على علم بما يقول وإذا كان على علم بما يقول فمن أين جاء بهذا التفسير الشاذ فهل من بعد الوحي تشريعي وحي ومن هم هؤلاء الذين يتقولون على الله بالكذب؟
إِنَّ الَّذِينَ فَرَّقُوا دِينَهُمْ وَكَانُوا شِيَعًا لَسْتَ مِنْهُمْ فِي شَيْءٍ ۚ إِنَّمَا أَمْرُهُمْ إِلَى اللَّهِ ثُمَّ يُنَبِّئُهُمْ بِمَا كَانُوا يَفْعَلُونَ (159 الأنعام)
وللعلم أن إنتهاء الوحي التشريعي إنتهى بوفاة خاتم الأنبياء والمرسلين وإنقطع الوحي وتم إكتمال الدين بما فيه من تصحيح الشرائع السابقه والأحكام وأصول الدين ولإنها أخر رساله سماوية فلا كتب ولا أنبياء ولا رسل بعدها وبعد ضياع الكتب السابقه وضياع الشرائع وتغيرها على أيد البشر فتكفل الله بحفظ آخر رساله لتكون منفردة عن باقي الشرائع السابقه ولتكون ليست لقوم او لقرية أو لمدينة أو لبلد أو كانت خاصة لأحد ولكنها جاءت اخر الرسالات للعالم أجمع وليس لأمة بعينها أو فرقه بعينها ولا لفئه بعينها ولكن جاءت نور للعالمين لتصحح العقيدة وتنشر السلام والحب والمساواة بين بني البشر وتكون الأفضلية لمن يتقى الله ويؤمن به وبوحدانيته وتنزيه وتقديسه وعبادته والإلتجاء به وحده دون غيره من باقي البشر فهو المعبود وجميع العباد ليس لهم لا حول ولا قوة الا به وحده .
إن هذا الكتاب الذي لا ريب فيه هو إعجاز لا ينتهي ولن ينتهي متجدد لكل زمان ومكان لكل الحضارات ولكل العصور لأن تلك الرسالة ليست أرضيه وليست بأيد بشريه ولا بعقل بشري ولكن سماوية فكل ما فى الكتب التى كتبها البشر تتغير حتى النظريات تتغير وحتى الإنسان يتغير ويسعى إلى كل ما هو جديد ولكن تبقى الرسالة الوحيدة المحفوظة بعنايه إلهيه حرف حرف وكلمة كلمة لم ولن تمسسها الأيد البشرية فهذا الكتاب لا ريب فيه إنه قرأن عربيا ميسر محفوظ فى قلوب ملايين البشر وهو الكتاب الوحيد الذي يحفظه حتى الطفل الغير ناطق بالغة العربية.
أضاف الشيخ عبدالله زيدان أنه سمي قرآن ليقراء ويتدبر القارئ أياته فهو ميسر مفهوم فلا به لغارتيمات أو الغاز فهو عبارة عن أحكام وشريعة وقصص وكل ما يحيط بنا من طبيعة النبات والجماد والذرات والحيوان البري والبحري وطبيعة المياة والغلاف الجوي والكون والإنسان فكل شئ موجود منذ 1400 عام حتى نظرية النسبية التى جاء بها أينشتاين لم يأتي بجديد فلكل مكان زمن ولكل زمن مكان تلك هى سرعة الضوء والثانيه الضوئية وكل ما يأتي به العلم الحديث من نظريات وإكتشافات فإنا القرآن الكريم له السبق فى ذلك ويطلق عليه الإعجاز العلمي في القرآن الكريم.
فلا يستطيع أحد أن ينكر تلك الإكتشافات التى أشار لها القران الكريم ما بين تكوين الجنين وطبيعة الماء العذب والماء المالح وطبيعة كثافة المياة المالحة عندما تلتقى ببعضها وما يكون بينها من عازل بينهما فلا يبغي ماء على ماء وبينهما برزخ وما بين الماء العذب والماء المالح فلا يختلطان بما تحمله طبيعة الماء من الكثافه والأقل كثافة.
ولو تحدثنا عن الإعجاز العلمي أي السبق الذي سبق كل هؤلاء العلماء الجيولوجيا وعلم النفس وعلم الكون وعلم النبات والحيوان والذرات وجميع العلوم التى لا حصر لها وما فرطنا فى الكتاب من شئ وسيبقى السبق والإعجاز قائم حتى قيام الساعه هناك بعض العقول التى تعتقد أو تقول كيف يكون كتاب ديني يتحدث عن العلوم؟
وأنا أقول إنه أخر كتاب سماوي من خالق وموجد وناشئ تلك العلوم عندما يقول الله سنريهم أياتنا فى الآفاق وفى أنفسهم لماذا يا رب؟
والجواب حتى يتبين إنه الحق فلا ريب فيه كتاب محكم أياته وفى كلماته وفصاحته وحلاوة الحروف واذا كان بعض المستشرقين يقولون هذا كتاب أُخذ من كتب سايقه فهل يعقل أن يكون هو الأجمل والمبسط فى معانيه ويتفوق عن باقي الكتب السابقه من نبي أمي لا يعرف القراءة ولا الكتابة ؟
أو كما يقولون كتبه الجن فليؤتوا بجميع شيطينهم وجنهم وإنسهم وما ملكت أيديهم على أن يأتوا بسورة لا بل أية فهذا هو التحدي الإلهي منذ 1400عام ومازال التحدي وما زال الفشل من كل من يتقول على الله بالكذب .
فهذا هو الكتاب المعجزة الذي لم يأتي بعده ولا أتى قبله من إعجاز (فلا تحرك به لسانك لتعجل به نحن علينا جمعه وقرانه) فهو سهل ميسر بسيط فقط يتدبره العبد ويفهمه ويأخذ من القصص العبر ويأخذ من الأحكام الشريعة وما أتى به القرآن الكريم ليصحح تلك المفاهيم التى تبدلت وإنحرفت من الأمم السايقه عن الوحدانية والعبودية لله الواحد الذي لا شريك له والشئ الغريب الذي يلفت إنتباهي أن أجد فى كتب بعض الفرق وبعد بحثي والمقارنة مابين أقوالهم وبين القرآن الكريم رأيت أن الشفاعة هى لله وهو نعم الولي
وَذَرِ الَّذِينَ اتَّخَذُوا دِينَهُمْ لَعِبًا وَلَهْوًا وَغَرَّتْهُمُ الْحَيَاةُ الدُّنْيَا ۚ وَذَكِّرْ بِهِ أَنْ تُبْسَلَ نَفْسٌ بِمَا كَسَبَتْ لَيْسَ لَهَا مِنْ دُونِ اللَّهِ وَلِيٌّ وَلَا شَفِيعٌ وَإِنْ تَعْدِلْ كُلَّ عَدْلٍ لَا يُؤْخَذْ مِنْهَا ۗ أُولَٰئِكَ الَّذِينَ أُبْسِلُوا بِمَا كَسَبُوا ۖ لَهُمْ شَرَابٌ مِنْ حَمِيمٍ وَعَذَابٌ أَلِيمٌ بِمَا كَانُوا يَكْفُرُونَ (70 الأنعام)
هناك تناقض واضح ما بين أقولهم وما بين ما صرح به القرآن الكريم وأرى أن تحريف تفسير القرآن الكريم بما يسمى تفسير باطني تفسير لفظي ولوي النصوص لخدمتهم هم لمصالحهم الشخصية وليس لخدمة الدين الإسلامي فمن أين جاءت تلك التفاسير ومن الذي وضعها ولماذا يتم التفسير مناقض لمعنى الآيات القرآنية فإنا أصول الدين ثابته محكمة وصريحة فى كتاب الله فلا يوجد ما يسمى بالعصمة ولا بوجود إثنى عشر إمام ولا توجد ولاية واذا كانت أصل من أصول الدين الإسلامي وهامه ومن الأسس فلماذا لم تذكر فى كتاب الله صريحة؟
فلا يوجد أية واحدة بها أي شئ عن ذلك ولا منصوص عليها فى شروط الإسلام ولا حتى من شروط الإيمان.
ولا تحدث بها الإمام علي كرم الله وجهه الشريف حتى فى فترة حكمه وإذا كانت أصل من أصول الدين الإسلامي فكيف يخالفها ويعصى الله فى أصل من أصول الدين ؟
كما ذكر الشيخ عبدالله زيدان أحمد أن أهل البيت عليهم السلام ليس محصورين فى إثني عشر إمام فكل أبناء الإمام علي كرم الله وجهه الشريف وأولادهم ومحمد بن علي الجميع من أهل البيت وبنات الرسول صلى الله عليه وسلم جميعهم من اهل البيت فلماذا يكون فقط جزء محصور عن باقي الكل؟
وما هى الآيات القرآنية التى تخص بعضهم أو الأشارة الصريحة بأسماءهم وماهو الدليل من كتاب الله على ذلك؟
فهل من بعد إنتهاء الوحي التشريع يوجد وحي هل من بعد إتمام الدين تكمله له هل إتخذوا من الله العهد ؟
هل يأخذون من الكتاب وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم الصريح بدون تفسيرات باطنية غريبة ودائما يأتي تناقض قولهم مع قول الله فهم كاذبون
قُلْ مَنْ رَبُّ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ قُلِ اللَّهُ ۚ قُلْ أَفَاتَّخَذْتُمْ مِنْ دُونِهِ أَوْلِيَاءَ لَا يَمْلِكُونَ لِأَنْفُسِهِمْ نَفْعًا وَلَا ضَرًّا ۚ قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الْأَعْمَىٰ وَالْبَصِيرُ أَمْ هَلْ تَسْتَوِي الظُّلُمَاتُ وَالنُّورُ ۗ أَمْ جَعَلُوا لِلَّهِ شُرَكَاءَ خَلَقُوا كَخَلْقِهِ فَتَشَابَهَ الْخَلْقُ عَلَيْهِمْ ۚ قُلِ اللَّهُ خَالِقُ كُلِّ شَيْءٍ وَهُوَ الْوَاحِدُ الْقَهَّارُ (16 الرعد)
فقد تعلمت على يد شيخي فضيلة الشيخ محمد خليفة وشهرته "أبو مريم" أن زمن المعجزات إنتهى منذ إنتهاء الرسالات السماوية كا النار التي كانت بردا وسلاما على سيدنا إبراهيم عليه السلام عندما توقفت عن قوانين طبيعتها الحارقه لتكون على سيدنا إبراهيم كاجهاز تكيف يعطى جو بارد جميل ويجلس بسلام بداخلها .
وكعصا سيدنا موسي الذي شق بها البحر وتوقفت قوانين طبيعة الماء لتصبح كالجبال العاليه ليمر من بينها بني إسرائيل و ضرب العصا على حجر فتنفجر منه إثني عشر عين ماء لكل سبط من الأسباط عين ماء خاصه بهم ويالها من معجزة عصا تضرب الماء يتحول جبال ثم يضربها على حجر فيخرج منه الماء عصا تتحول من طبيعتها النباتية إلى طبيعه حيوانية وتكون ثعبان تلتهم كل ما أتى به السحرة ويسجدون و يؤمنون بتلك المعجزة الكبيرة ويسجدون بكل إيمان للذي خلق فرعون واباه .
وفى معجزة المسيح أجرى الله على يديه معجزات بإذن الله وهو ليس له حول ولا قوة بها فإنا الله يمارس الكون بالكلمة كن فيكون قبل أن ينشئ الشئ او يوجد فيكون فى لمح البصر هذه هى قدرة الله الأزلي الذي لا يتغير هو فوق الزمان والمكان له قانونه وتدبيره وإدارته وحكمته فى هذا الكون الشاسع المتياعد المتشابك المحكم البناء .
الله ليس متجسد ولا شبيه له ولا خلق الله الإنسان على هيئته كما يدعي أصحاب العقول التي لا تقدر الله حق قدره ولا تدرك عظمته أصحاب العقول التى أخذت الفلسفه وتعدد الألهه طريق لهم بدون أي دليل أو نظريه قائمة على دلائل وبراهين وأسس بل كلها أكاذيب وليس لها اجوبة منطقيه ولا يستطيع أحد أن يقنع مجنون بما يقولونه
أكد الشيخ عبدالله زيدان أنهم مهما حاولوا تغييب العقول وتمر المعجزات وتجري على يد المسيح إبن مريم عليه السلام بشفاء المولود الأعمى منذ الولادة و صاحب المرض الجلدي بداء البرص وإحياء الموتى بإذن الله إنا الله يجري المعجزات على يد أنبيائه وكان الشفاء ليس طب أطباء الكل عاجز لا يستطع أن يفعل شئ ولا يستطع أن يشفى أحد ولأن بني إسرائيل قوم كانت المادية هى الشئ المسيطر على عقولها فلا يؤمنون بأي شئ غيبي لا تراه العين حتى كانوا لا يؤمنون بالله وطلبوا من نبي الله موسي أن يشاهدوا الله جهرا حتى يؤمنوا به
أضاف "زيدان" أن المجتمع الذى كان فى زمن التيه فى صحراء سيناء كان الله برحمته فجّر لهم الماء من حجر وأرسل عليهم المن والسلوى ولكن لا يؤمنون بالغيب بلا يخافون من المستقبل فهم يريدون كل شئ منظور وملموس من نبات الأرض المزروع أمام أعيونهم ولا يؤمنون بالغيبيات على الإطلاق
انتقل الشيخ عبدالله زيدان أحمد إلى قصة ميلاد السيد المسيح عليه السلام وأنه ولد بدون أب وبدون شئ مادي من تكاثر نطفه بل جاء بكلمة الله وهى كن فيكون فكانت معجزة وأية لبني إسرائيل فصطفى السيدة مريم على نساء العالمين لتنجب إبن بدون أب ويكون المسيح معجزة إلى قيام الساعة ويعطي الله الأيات وعظمة قدرته فهو الذي خلق أدم من طين بدون شئ مادي ونفخ الله من روحه فأصبح بشر ثم خلق البشر من تقابل ماء الرجل بماء الأنثى وتلك هى طبيعة التكاثر التى خلق الله الكائن الحى عليها لتستمر الحياه حتى يرث الله الأرض ومن عليها ثم جاءت معجزة القرآن الكريم الذي لا يستطيع أي بشر على وجه الأرض أن يأتي بأية أو سورة أو إعجاز نحوي ولغوي ولا يستطيع مهما تقدم العلم أن يسبق القرآن الكريم لأن القرآن الكريم كتاب سماوي ليس من عالمنا كما كانت معجزة الإسراء والمعراج التى فوق قوانين الزمان والمكان
وتتتهي معجزات الأنبياء والمرسلين التى كانت خير دليل وبرهان على أن الجميع من أصل واحد ودعوة واحدة هى رسالة التوحيد والأيمان بالله الواحد الأحد.
اختتم الشيخ عبدالله زيدان مقاله بخير الكلام وهو كلام الله ..
إِنَّ الَّذِينَ فَرَّقُوا دِينَهُمْ وَكَانُوا شِيَعًا لَسْتَ مِنْهُمْ فِي شَيْءٍ ۚ إِنَّمَا أَمْرُهُمْ إِلَى اللَّهِ ثُمَّ يُنَبِّئُهُمْ بِمَا كَانُوا يَفْعَلُونَ "159 الأنعام".
إضافة تعليق جديد